4 خطوات بسيطة تسهّل أعمالك عبر قنوات التواصل الاجتماعي

4 خطوات بسيطة تسهّل أعمالك عبر قنوات التواصل الاجتماعي
أمريكان إكسبريس
ملخص
اتبع هذه الخطوات الأربع البسيطة لإعداد استراتيجية فعّالة لأعمالك عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

لا شكَّ أنَّ شركات اليوم تحتاج الى تعزيز حضورها على قنوات التواصل الاجتماعي لمنافسة أعلى في بيئة الأعمال الحديثة. في أحد تقارير العام 2021، تشير الدراسات الى أن 93 بالمائة من السعوديين يستخدمون الإنترنت بمعدل 7 الى 8 ساعات يومياً، و72 بالمائة يستخدمون قنوات التواصل الاجتماعي باستمرار.

قد يكون من المربك اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة للترويج لعملك، وتحديد المحتوى المناسب وكيفية نشره وقد يصعب عليك تخصيص الوقت لذلك. إن هذه الخطوات البسيطة ستساعدك على وضع استراتيجية التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك.

الخطوة الأولى: ابحث عن جمهورك

يعتمد اختيارك لمنصة التواصل الاجتماعي على ما يفضّله عملاؤك المستهدفون وقناة التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها. يستقطب كل من Facebook وTwitter وLinkedIn وInstagram وYouTube وPinterest مجموعات مختلفة من المتابعين. إضافة إلى ذلك، يتنوَّع عرض المحتوى من حيث النصوص القصيرة إلى الصور ومقاطع الفيديو. كما تختلف قليلاً طرق نشر المحتوى بين منصة وأخرى.

اختر من بين قنوات التواصل الاجتماعي عبر تحديد الجمهور الذي يضم عميلك المثالي. على سبيل المثال، يعتبر Facebook أضخم منصة ويضمُّ عدداً متزايداً من المستخدمين الأكبر سناً (أكثر من 55 عاماً). منصة LinkedIn هي الأكثر شعبية بين الشركات. إنَّ معظم مستخدمي منصة Pinterest من النساء، بينما Instagram يستقطب فئة عمرية أصغر سنّاً من قنوات التواصل الاجتماعي الأخرى.

الخطوة الثانية: قم بإنشاء حساب وحدِّد هدفك

يمكنك إنشاء حساب أعمال على قنوات التواصل الاجتماعي بسهولة. اختر اسم الحساب (يُشار إليه "باسم المستخدم") يكون إما مطابقاً لاسم علامتك التجارية أو نسخة مختصرة منه. يجب أن يتناسق كل المحتوى بما في ذلك الصور والشعار مع العلامة التجارية الخاصة بك، أي يجب المحافظة على تناسق نوع الخط والألوان وأسلوب مخاطبة الجمهور في كل ما تنشره.

بعد ذلك، راجع أهدافك وحدّد نوع المحتوى الذي ترغب بمشاركته، مثلاً:

  • لزيادة تفاعل العملاء
  • الوصول إلى عملاء جدد
  • الترويج لمنتجات أو خدمات جديدة
  • التعرف على العملاء بشكل أعمق عبر متابعة المحتوى الذي يستقطب أكبر عدد من الإعجاب والمشاركات وغيرها
  • جذب العملاء إلى موقعك الإلكتروني
  • إعداد قائمة بريد إلكتروني
التخطيط المسبق يوفّر عليك الوقت والمال ويساعدك على ضمان فعالية محتوى التواصل الاجتماعي الخاص بشركتك.

الخطوة الثالثة: قم بإعداد المحتوى الخاص بك

إن تحديد الهدف من تواجد شركتك على قنوات التواصل الاجتماعي يساعد على توجيه القرارات المتعلقة بإدارة المحتوى. ماذا تريد أن يعرف الآخرون عن شركتك؟ أولاً، يجب إعداد جدول لنشر المحتوى على قنوات التواصل الاجتماعي. حدد عدّد مرات النشر وموعدها ونوع المحتوى، مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على التوازن بين التواجد المكثّف على هذه المنصات وبين مواردك المتوفرة. انشر المحتوى بناءً على احتياجات عملائك، والمحتوى الأكثر استقطاباً لجمهورك، وتابع ما يقوم به المنافسون.

تأكَّد من تحسين المحتوى الخاص بك بانتظام بناءً على كثافة المشاهدة والتفاعل على صفحتك. يمكنك تقييم ذلك عبر خدمات القياس والتحليلات التابعة للمنصة، على سبيل المثال Facebook Analytics أو Pinterest Analytics.

هناك وسيلة أخرى تزيد فرص وصول المحتوى إلى الجمهور المستهدف وهي عبر إعلانات قنوات التواصل الاجتماعي، بدل الاعتماد فقط على الزيارات غير المدفوعة لصفحتك من قبل المستخدمين الذين يشاركون المحتوى الخاص بك. في حال اخترت الإعلانات، يمكنك استخدام بطاقة أمريكان إكسبريس لأصحاب الأعمال لتسديد التكلفة، يساعدك ذلك في جمع نقاط برنامج ® Membership Rewards لتحويل النفقات إلى إيرادات وإعادة استثمارها في عملك.

الخطوة الرابعة: استخدم الجدولة الآلية لاستراتيجية التواصل الاجتماعي أو استعن بمحترف

إنَّ التسويق الفعّال عبر قنوات التواصل الاجتماعي يستغرق وقتاً ومالاً وجهداً، تماماً كباقي استراتيجيات التسويق. لحسن الحظ، تقدّم الشركات العديد من الخيارات لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

ننصحك بالاستثمار في تطبيق جدولة وإدارة قنوات التواصل الاجتماعي مثل Hootsuite لتوفير الوقت، فهو يقوم بعملية نشر المحتوى الذي تحدده تلقائياً على قنوات التواصل الاجتماعي. أو يمكنك تعيين مسؤول قنوات التواصل الاجتماعي عند استعدادك لزيادة إنتاج المحتوى وتوسيع نطاقه.

ومن حيث إطلاق استراتيجية التواصل الاجتماعي لشركتك الصغيرة، فمن الطبيعي أن تشعر بأعبائها. لا تضع نفسك في هذا الموقف. اختر منصة وسائط اجتماعية واحدة في البداية، واتخذّ خطوات صغيرة، واحدة تلو الأخرى، للتواصل مع عملائك الحاليين وجذب عملاء جدد.

هذا المقال يهدف الى تناول المعلومات العامة فقط ولا يمثّل أية استشارة قانونية أو يعبّر عن أي آراء بشأن أي موضوع. لا ينبغي اعتباره شاملاً أو بديلاً للاستشارة المتخصصة.