تعرف على كيفية حماية نفسك عبر الإنترنت من خلال بعض الارشادات من الخبراء. ستوضح لك هذه الإرشادات كيفية تجنّب عمليات الاحتيال، واكتشاف رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية، وكيفية إجراء المعاملات بأمان عبر الإنترنت، والحفاظ على خصوصية وأمان تفاصيل حسابك، حتى تستمتع بالمزايا بكل راحة بال.
← يتوجه إليك المرسل بتسمية عامة مثل "العميل" بدلاً من كتابة اسمك
← يطلبون منك التصرف بشكل عاجل، أو يخبرونك أنه ما لم تتصرف على الفور، فقد يتم تعليق حسابك أو إغلاقه
← يطلبون اسم المستخدم وكلمة المرور والتفاصيل المصرفية الخاصة بك
← يطلبون منك رمز التحقق الذي تم إرساله إليك عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني
← يريدون منك فتح ملف مرفق بالرسالة لم تكن تتوقعه
← يختلف عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمرسل عن العنوان الحقيقي لموقع الويب الخاص بالمؤسسة التي يتكلم باسمها أو هو عبارة عن عنوان موقع مجاني
← يحتوي البريد الإلكتروني على أخطاء إملائية أو نحوية
← مرّر المؤشر فوق عنوان البريد الإلكتروني للمرسل لتتحقق إذا كان مطابقاً لما يظهر في البريد الإلكتروني
← لا تشارك أي أحد رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور أو تفاصيل تسجيل الدخول أو تفاصيل البطاقة
← لا تشارك أي أحد رمز التحقق حتى لو كان من أمريكان إكسبريس
← تأكّد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات لديك وقم بتثبيت جدار حماية
← تأكّد من تشغيل خاصية تصفية البريد العشوائي
قد تصلك من أشخاص مجهولين أو مدّعين رسالة نصية تطلب منك تأكيد تفاصيل حسابك. يمكنك التعرف عليهم بنفس الطريقة التي يمكنك من خلالها التعرف على رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية. اتصل بنا على الفور إذا لاحظت أي أمر غير مألوف.
لا تقوم أمريكان إكسبريس السعودية بإرسال أي بريد إلكتروني أو رسائل نصية قصيرة أو رسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي لطلب معلومات سرية من عملائها عبر الإنترنت.
لذلك، في حال استلامك أي بريد إلكتروني أو رسائل مشبوهة قد تبدو أنها واردة منّا، فمن المحتمل جداً أن تكون هذه الرسائل احتيالية ويجب عدم الردّ عليها. بدلاً من ذلك، يرجى الاتصال بنا على الفور على الرقم 800 124 2229 (داخل المملكة) أو +966 11 292 6666 (من خارج المملكة) للإبلاغ عن الحادث، وحذف البريد الإلكتروني أو الرسالة المشبوهة دون الردّ عليها.
قد يقوم أشخاص مجهولين أو مدّعين بإنشاء موقع ويب مزيّف وقد يبدو شرعياً، وذلك لإقناعك بإدخال معلوماتك الشخصية مثل كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي.
← يجب أن يبدأ عنوان الويب بـ "http" وينتهي بـ’s’ أي https://. يشير الحرف"s" الى كلمة "secure" .
← يجب أن يحتوي على شعار القفل في شريط عنوان المتصفح
← في بعض المتصفحات، يظهر شريط العنوان أو اسم الشركة باللون الأخضر
← تسجيل الخروج من كل موقع، في كل مرة تقوم فيها بتسجيل بياناتك. إنّ إغلاق المتصفح لا يكفي.
← اختر كلمات مرور قوية وفريدة (لا تضع عيد ميلاد طفلك، على سبيل المثال)
← تأكّد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات لديك وقم بتحميل جدار حماية
← مرّر المؤشر فوق عنوان URL لتتحقق إذا كان مطابقاً لما يظهر في البريد الإلكتروني أو محرك البحث قبل الضغط عليه
قد يتصل بك أشخاص مدَّعين أنهم من أمريكان إكسبريس. يمكن القيام بذلك أيضاً من خلال "الانتحال"، حيث سيدّعون أنَّ هذا الرقم هو رقم أمريكان إكسبريس. سيطلبون غالباً معلومات شخصية مثل تفاصيل حسابك أو رمز التحقق (وهو أمر لا نقوم به أبداً في الشركة).
← يتصل بك شخص ما يطلب منك تأكيد تفاصيل حسابك
← يتصل بك شخص ما ويسألك عن رقم التعريف الشخصي، تفاصيل البطاقة و / أو رمز أمان البطاقة
← يتصل بك شخص ما يطلب رمز التحقّق الذي تم إرساله إليك للتو عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة
← يطلبون منك التصرّف بشكل عاجل، أو يعلموك أنه في حال لم تتصرّف على الفور، فقد يتم تعليق حسابك أو إغلاقه
← لا تفصح عن تفاصيل حسابك أو رموز التحقق عبر الهاتف
← إذا لاحظت أي أمر غير معتاد، ببساطة أنهِ المكالمة، ثم اتصل بنا على الرقم الموجود على ظهر بطاقتك
← عندما نتّصل بك، لن نطرح عليك سوى أسئلة الأمان التي تتطلب إجابات جزئية، ولن نطلب منك أبداً تزويدنا برقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور
← لن نطلب مطلقاً رمز الحماية الموجود على بطاقتك
← عندما نتّصل بك، لن نرسل لك رمز التحقّق عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية والطلب منك تأكيده عبر الهاتف
← إذا لاحظت أي أمر غير معتاد، ببساطة أنهِ المكالمة، ثم اتصل بنا على الرقم الموجود على ظهر بطاقتك
← يرجى الاتصال بنا على 800 124 2229 (داخل المملكة) أو +966 11 292 6666 (خارج المملكة) للإبلاغ عن هذه الحوادث