تعرَّف كيف يمكن أن تحمي نفسك من انتحال الهوية.
بياناتك خاصة بك، لا تشاركها مع أحد.
انتحال الهوية هو عندما يقوم شخص آخر باستخدام اسمك وبياناتك الشخصية لفتح حسابٍ جديد او الاستيلاء على حسابك الحالي. ولكن هناك وسائل سهلة لتفادي التعرّض لانتحال الهوية.
حافظ على سرية البيانات الشخصية
عند اختيارك لاسم المستخدم وكلمة المرور ورقم التعريف الشخصي، تجنّب اعتماد ما يسهل اكتشافه مثل اسم طفلك مثلاً أو حيوان أليف تمتلكه. استخدم كلمات مرور مختلفة لجميع الحسابات (بما في ذلك البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي) وقم بتغييرها بانتظام.
احمِ معلوماتك المالية
قم بتلف، ويفضّل تمزيق، أي مستندات أو إيصالات تحتوي على معلومات مالية شخصية مثل البيانات وقسائم المبيعات والفواتير وغيرها عندما تنتهي من استخدامها.
إجراء المعاملات عبر الإنترنت
تأكّد من إجراء معاملاتك عبر الإنترنت فقط على مواقع موثوقة. يمكنك الدخول الى مواقع التسوّق من خلال كتابة اسم الموقع في متصفح الإنترنت الخاص بك. لا تدخل الى المواقع من خلال روابط إلكترونية تم إرسالها إليك بالبريد الإلكتروني وتطلب منك إدخال بياناتك الشخصية. استخدم المواقع الإلكترونية الموثوقة عن طريق التأكّد من وجود أيقونة الأمان (شعار قفل مغلق او مفتاح غير مكسور) الظاهرة في صفحة المتصفح.
إرشادات أمنية عامة
- عند استخدام بطاقتك في جهاز الصراف الآلي، اقترب من شاشة الصراف الآلي لتغطية لوحة المفاتيح كي لا يتمكن الآخرون من رؤية رقم التعريف الشخصي الخاص بك عند إدخاله.
- لا تستخدم جهاز الصرّاف الآلي في حال لاحظت أمراً غير اعتيادي أو إذا كانت هناك علامات تدل على تضرّر الجهاز.
- إذا كان هناك شخص يتصرف بغرابة قرب جهاز الصراف الآلي أو يعرض عليك المساعدة أو يشعِرك بعدم الارتياح، قم باستخدام جهاز آخر.
- إذا احتفظ جهاز الصراف الآلي ببطاقتك، أبلغ أمريكان إكسبريس السعودية على الفور على الرقم 800 124 2229 (داخل المملكة) أو +966 11 292 6666 (من خارج المملكة).